أجرة سيارة الإسعاف هي واحدة من الأشياء التي يهتم بها كثير من عائلات المرضى والمقربين منهم أثناء عملية نقله إلى مركز الرعاية أو المستشفى، حتى يمكنه تلقي العلاج، وكما تختلف سيارات الإسعاف من حيث التجهيز والاستعداد لحالات المرضى، فإن الأجر الذي تتطلبه هذه العملية أيضاً يختلف وفقا لاستعداد السيارة وما بها من معدات.

سبب اختلاف أجرة سيارة الإسعاف

سيارة الإسعاف هي واحدة من العوامل الأكثر تأثيراً على حالة المريض خلال عملية النقل الخاصة به لمكان تلقي العلاج، ولكن تعتبر أجرة سيارة الإسعاف من الأشياء التي تسبب مشاكل بالنسبة للمريض وعائلته، مثل عدم الاستعداد لدفع هذا الأجر.

وهذا الاختلاف يعتبر أمراً طبيعاً بين سيارات الإسعاف في المملكة العربية السعودية من حيث التجهيز والاستعداد لاستقبال المريض، فمثلاً لا يمكن أبداً المساواة بين سيارة إسعاف بها المستلزمات الأولية لعلاج المريض، وبين وحدة رعاية مركزة طائرة يتم بها نقل المرضى في أقصى سرعة.

أجرة سيارة الإسعاف حسب مركز المسعف الأول

أجرة الحالات التي تتكفل الدولة بدفع أجرة سيارة الإسعاف عنها في المملكة العربية السعودية

اتباعاً لقوانين التأمين الصحي المعتمدة داخل حدود المملكة العربية السعودية، فإن الشخص المؤمّن عليه له الحق ببعض الحالات في الحصول على أجرة الاسعاف الكلية أو الجزئية التي تكبّدها خلال فترة مرضه ونقله إلى المستشفى التي تلقي العلاج بها.

من هم الأشخاص الذين يحصلون على تمويل كامل؟

  • الأشخاص الذين لا تطول مدة علاجهم عن ليلة واحدة أو يوم واحد.
  • الأفراد الذين يتم نقلهم بواسطة الإسعاف من مستشفى خاص بالطوارئ إلى أخرى لاستكمال الفترة العلاجية.
  • الأشخاص الذين يتم نقلهم بواسطة سيارات الإسعاف بين المستشفيات وبعضها وفقاً لحالتهم.
  • الأفراد الذين تحدث إصابتهم في حوادث الطرقات التصادمية.

من هم الأشخاص الذين يتمتعون بحق التمويل الجزئي؟

  • الأشخاص الذين تم نقلهم بواسطة سيارات الإسعاف كاملة التجهيز مثل وحدات الرعاية ولم يتلقوا أي علاج بالمستشفيات بالمملكة، يمكن لهم التمتع بتمويل جزئي بقيمة نصف التكاليف الخاصة بأجرة سيارة الإسعاف.
  • الأشخاص المؤمّن عليهم ممن يعانون الأمراض المزمنة مثل السرطان أو أمراض الكلى، فلهم الحق في استرداد نصف أجرة سيارة الإسعاف التي تنقلهم ذهاب وعودة.

 تختلف أجرة الإسعاف في المملكة العربية السعودية، إلا أنها تعتبر واحدة من أهم الخدمات التي يتم تقديمها للمرضى كأحد أسس العلاج.

 

تكاليف الإسعاف الجوي لمركز المسعف الأول في المملكة العربية السعودية

يعتبر الإسعاف الجوي أحد الوسائل التي تلعب دورا أساسياً بالنسبة لمرضى العناية المركزة، والذين يتم نقلهم بين المستشفيات، حيث أنها تصمم على أكبر قدر من الإستعداد لتكون مجهزة مثل غرف الرعاية المركزة تماماً لضمان راحة المريض وسلامته.

وتعتبر التكاليف الخاصة بعملية الإسعاف الجوي في المملكة العربية السعودية هي أجرة سيارة الإسعاف التي ينقل فيها المريض ليصل إلى المطار ومنه إلى المستشفى، بالإضافة إلى أجرة الطائرة المجهزة بأفضل المعدات الخاصة حتى تتناسب مع الحالات الخطيرة.

ولهذا السبب يرى الكثير من الأشخاص أن تكاليف الإسعاف الجوي باهظة، ولكنها في الكثير من الأحيان تكون الأفضل لحالة المريض، والأكثر أماناً بالنسبة له.

 

كيف يحمي التأمين الأشخاص من أجرة سيارة الاسعاف؟

إن التطور الكبير الذي تحقق في خدمة الإسعاف من المملكة العربية السعودية، مثل: تطوع الأشخاص، وإنشاء دورات تدريبية للعاملين في هذا القطاع، مع التوسع الهائل في عدد مراكز الإسعاف بالمملكة، بالإضافة إلى خدمات الإسعاف الإلكترونية، يعد أحد الإنجازات الهامة بالدولة.

بالنسبة لأجرة سيارة الإسعاف في المملكة العربية السعودية وبعد تطبيق التأمين التعاوني في المملكة، فإن الدولة تكفل للمريض بعض الحالات من عمليات التمويل الكلية أو الجزئية وفقا لمجموعة من البنود.

 


شئنا أم أبينا قدر الله مكتوب وقد يتعرض بعضنا للحوادث الخطيرة التي تحتاج نقل إسعافي سريع وآمن، فلا بد من طلب خدمات النقل الإسعافي من مركز المسعف الأول حيث إنّه المركز الأول المرخص من وزارة الصحة