السرطان لا يتطور بين عشية وضحاها! 

السرطان مرض مخيف ومربك في كثير من الأحيان، وعلى الرغم من أن العلماء لم يصلوا لحل نهائي لعلاج السرطان إلا أن الوقاية منه قد تكون أبسط مما تعتقد. 

يُظهر بحث جديد أنه يمكن تجنب حوالي نصف الوفيات الناجمة عن السرطان إذا أجرى كل واحد منا بعض التغييرات في نمط حياته. 

سنتعرف في هذه المقالة إلى 10 أشياء بسيطة ستقلل خطر الإصابة بالسرطان، تابع القراءة. 

 

1. امتنع عن تناول المشروبات السكرية

لا تساهم المشروبات السكرية فقط في السمنة ومرض السكري، بل قد تتعداه إلى أن تزيد خطر الإصابة بالسرطان خصوصاً سرطان بطانة الرحم. 

وفقاً لأبحاث عديدة فإن النساء اللائي يشربن كميات كبيرة من المشروبات الغنية بالسكر لديهن خطر أعلى بنسبة 87% للإصابة بسرطان بطانة الرحم.

 

2. تناول “النشويات المقاومة”

وفقاً لدراسات عديدة فإن “النشا المقاوم” الموجود في الأطعمة مثل الموز الأخضر والشوفان الملفوف والفاصوليا البيضاء يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان خصوصاً سرطان القولون. 

 

3. قف أكثر واجلس أقل!

تشير الدراسات الجديدة إلى أن الأشخاص الذين يقضون معظم يومهم جالسين معرضون لخطر الإصابة بسرطان القولون وبطانة الرحم بنسبة 24% أكثر من الأشخاص الذين يقضون وقتًا أقل على كرسي.

أظهر بحث آخر أن الأشخاص الذين يقضون وقتًا أطول أمام التلفزيون لديهم خطر متزايد بنسبة 54% للإصابة بسرطان القولون مقارنة بمن يشاهدون التلفزيون بشكل أقل.

 

4. تناول البروكلي المطهو بالبخار

البروكلي هو غذاء خارق للوقاية من السرطان، يجب تناوله بشكل متكرر.

لكن لاحظ: وجدت دراسة أجراها باحثون إيطاليون في عام 2008 أن البروكلي المطهو على البخار يحتوي على المزيد من المكونات الصحية من البروكلي المسلوق أو المقلي أو المطبوخ في الميكروويف.

 

5. تناول الثوم 

يحتوي الثوم مركبات قد تحفز جهاز المناعة ضد السرطان، وقد يكون لديها القدرة على مساعدة الجسم على التخلص من المواد الكيميائية المسببة للسرطان.

يساعد الثوم قي قتل الخلايا السرطانية في عملية تسمى موت الخلايا المبرمج وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

أظهرت دراسة أن النساء اللائي تناولن كميات كبيرة من الثوم كان لديهن خطر أقل بنسبة 50% للإصابة بسرطان القولون مقارنة بالنساء اللائي تناولن كميات أقل من الثوم.

 

6. تعرّض لأشعة الشمس 15 دقيقة يوميًا

ما يقرب من 90% من فيتامين د في جسمك يأتي مباشرة من أشعة الشمس وليس من الطعام أو المكملات الغذائية.

أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين د يمكن أن يقلل من الاتصال بين الخلايا، مما يتسبب في توقفها عن الالتصاق ببعضها البعض والسماح للخلايا السرطانية بالانتشار.

الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل:

  • الثدي
  •  القولون
  • البروستات 
  • المبيض 
  • المعدة

بالإضافة إلى السرطان، إن نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى: 

  • هشاشة العظام 
  • مرض السكري 
  • التصلب المتعدد 
  • ارتفاع ضغط الدم

 

7. اشرب الشاي الأخضر

تم نشر أكثر من 50 دراسة حول العلاقة بين الشاي وخطر الإصابة بالسرطان، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان.

 في حين أن النتائج كانت غير واضحة – ويرجع ذلك جزئيًا إلى الاختلافات في أنواع الشاي – إلا أن بعض الأبحاث وجدت أن شاربي الشاي الأخضر لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان الثدي والمبيض والقولون والبروستات والرئة.

يعتقد بعض العلماء أن هناك مادة كيميائية في الشاي الأخضر يمكن أن تكون واحدة من أقوى المركبات المضادة للسرطان التي تم اكتشافها على الإطلاق بسبب العدد الكبير من مضادات الأكسدة.

 

8. تناول الكيوي

لا تستهِن بهذه الفاكهة الصغيرة، إنها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة المقاومة للسرطان. بما في ذلك فيتامين C وفيتامين E واللوتين والنحاس.

 

9. حافظ على غرفة نومك مظلمة

تظهر الأبحاث أن التعرض للضوء في الليل قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المبيض والثدي لدى النساء.

السبب وراء ذلك أن الضوء يمنع الإنتاج الطبيعي للميلاتونين (مادة كيميائية في الدماغ تنظم دورات النوم والاستيقاظ) التي تحمي من السرطان.

 

10. تناول البصل

البصل من أهم الأطعمة المقاومة للسرطان؛ حيث وجد باحثون أن البصل له خصائص قوية مضادة للأكسدة. بالإضافة إلى المركبات التي تثبط نمو الخلايا والتي تحمي من السرطان.

 

ليس كل تشخيص للسرطان هو بسبب الجينات أو سوء حظ! 

يمكن لتغيير بسيط في عاداتك اليومية أن يقيك من السرطان ويكون سبباً في منع معاناتك في المستقبل.

 

إذا كنت تشعر بالعبء خلال نقلك للعيادة أو المستشفى لا تقلق فنحن هنا للمساعدة، حيث نوفر خدمة نقل المرضى للمواعيد والمتابعات الصحية من وإلى المنزل، لا تتردد بطلبها من هنا