يمكن أن تحدث حالات الطوارئ في أي وقت، وعندما يتعلق الأمر بالأطفال فإن الاستعداد لتقديم الرعاية الطبية الطارئة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

في هذا المقال سنناقش أهم النصائح والإرشادات للتعامل مع حالات الأطفال الطارئة؛ لتكونوا أكثر استعدادًا لإدارة مجموعة متنوعة من حالات الأطفال الطارئة وتقديم أفضل رعاية ممكنة لهؤلاء المرضى الصغار.

النصيحة 1: ابق هادئًا وقيم الموقف

الخطوة الأولى والأكثر أهمية لتقديم الرعاية الطبية الطارئة للأطفال هي التزام الهدوء. خذ نفسًا عميقًا وقم بتقييم الموقف قبل اتخاذ أي إجراء. سيساعد ذلك في ضمان قدرتك على تقديم الرعاية الأكثر فعالية للطفل.

 

النصيحة 2: اطلب المساعدة

في أي حالة طارئة تتعلق بطفلك، من الضروري طلب الرعاية الطبية الطارئة على الفور. اتصل بالنقل الإسعافي على الفور وزودهم بالمعلومات الضرورية، بما في ذلك عمر الطفل وطبيعة حالة الطوارئ وموقعك.

 

النصيحة 3: قم بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي إذا لزم الأمر

في حالات السكتة القلبية أو الضائقة التنفسية، يمكن أن يكون إجراء الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) منقذًا للحياة. 

يختلف إجراء الإنعاش القلبي الرئوي للأطفال قليلاً عن طريقته في البالغين، وإليكم خطوات الإنعاش القلبي الرئوي الخاصة بالأطفال:

  1. التأكد من الأمان: قبل البدء بالإنعاش، تأكد من أن المكان آمن لك وللطفل المصاب.

    الرعاية الطبية الطارئة للأطفال - cpr

          الرعاية الطبية الطارئة للأطفال – cpr

  2. تحقق من الوعي: هز الطفل بلطف وتحدث إليه بصوت عالٍ للتأكد من استجابته. إذا لم يكن هناك استجابة، اطلب المساعدة الطبية الطارئة.
  3. فتح مجرى التنفس: ضع يدك على جبهة الطفل ورفع الذقن برفق لفتح مجرى التنفس.
  4. تحقق من التنفس: ضع أذنك قريبة من فم الطفل وأنفه واستمع لأصوات التنفس لمدة 5-10 ثوانٍ. إذا لم يكن هناك تنفس طبيعي، ابدأ إجراء الإنعاش القلبي الرئوي.
  5. بدء الضغط على الصدر: ضع يديك في منتصف صدر الطفل واضغط بقوة وبسرعة على الصدر لعمق يقارب ثلثي عمق الصدر. يجب أن يكون معدل الضغط من 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة.
  6. التنفس الاصطناعي: قم بفتح مجرى التنفس مرة أخرى برفع الذقن ورفع الجبهة. ضع فمك على فم الطفل وأنفه (في حالة الرضع) أو فمك على فم الطفل مع إغلاق أنفه (في حالة الأطفال الأكبر سنًا)، وقم بإعطاء تنفسين اصطناعيين.
  7. استمر في الإنعاش القلبي الرئوي: استمر في الإنعاش القلبي الرئوي: استمر في تناوب الضغط على الصدر والتنفس الاصطناعي، بمعدل 30 ضغطة على الصدر متبوعة بتنفسين اصطناعيين. قد يختلف هذا المعدل قليلاً بين الرضع والأطفال الأكبر سنًا.
  8. استمر حتى وصول المساعدة: قدم الإنعاش القلبي الرئوي بدون توقف حتى وصول المساعدة الطبية الطارئة أو حتى يستعيد الطفل الوعي ويبدأ بالتنفس بشكل طبيعي.

 

النصيحة 4: علاج الاختناق

الاختناق هو حالة طارئة شائعة عند الأطفال. تعلم مناورة هيمليك للأطفال وكن مستعدًا للقيام بها إذا كان الطفل يختنق بجسم غريب.

مناورة هيلميك

                مناورة هيلميك للأطفال

مناورة هيمليك أو هايمليش أو ضغطات البطن هي إجراء إسعافي أولي يُستخدم لمعالجة حالات الاختناق عند الأطفال الناجمة عن انسداد مجرى التنفس بسبب جسم غريب. وخطوات إجراء مناورة هايمليش للأطفال كالتالي:

  1. قف وراء الطفل وضع ذراعيك حول خصره. إذا كان الطفل صغيرًا جدًا، يمكنك الجلوس ووضعه على ركبتك.
  2. اجعل يدك الواحدة على شكل قبضة وضع إصبع السبابة والإبهام من اليد الأخرى في منتصف البطن، تحت القفص الصدري وفوق السرة.
  3. ضع قبضة يدك الأولى فوق الإصبعين اللذين وضعتهما على البطن، مع توجيه إصبع السبابة نحو الأعلى.
  4. اسحب القبضة نحوك ولأعلى بقوة وبسرعة، كما لو كنت تحاول رفع الطفل من الأرض. كرر هذه الحركة بين 6 و10 مرات بسرعة.
  5. إذا لم يخرج الجسم الغريب من المجرى التنفسي وظل الطفل يعاني من الاختناق، استمر في تطبيق مناورة هيمليك حتى يتمكن الطفل من التنفس بشكل طبيعي أو يفقد الوعي.

 

في حالة فقدان الوعي للطفل، يجب وضعه على سطح صلب وبدء إجراءات الإنعاش القلبي الرئوي.
يُفضل تعلم هذه المهارة من خلال دورات تدريبية معترف بها لضمان تنفيذها بطريقة صحيحة وآمنة.

 

النصيحة 5: معالجة الحساسية

يمكن أن تكون ردود الفعل التحسسية شديدة وحتى مهددة للحياة بالنسبة لبعض الأطفال. إذا كان الطفل يعاني من رد فعل تحسسي ، فقم بإعطاء حاقن الأدرينالين التلقائي إذا كان متاحًا، واطلب المساعدة الطبية الطارئة.

 

النصيحة 6: السيطرة على النزيف

إذا كان الطفل ينزف، فاضغط مباشرة على الجرح بقطعة قماش نظيفة أو شاش. ارفع المنطقة المصابة إذا أمكن ، واستمر في الضغط حتى يتوقف النزيف أو وصول المساعدة الطارئة.

 

النصيحة 7: تعرف على علامات الجفاف

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالجفاف من البالغين، خاصة أثناء المرض أو فترات النشاط البدني المرتفع. كن على دراية بعلامات الجفاف، مثل جفاف الفم ، وعيون غارقة ، والخمول ، وقدم السوائل وفقًا لذلك.

 

النصيحة 8: علاج الحروق

للحروق الطفيفة ، قم بتشغيل الماء البارد فوق المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق على الأقل. لا تضع الثلج؛ لأنه قد يسبب المزيد من الضرر للجلد. 

للحروق الشديدة، قم بتغطية المنطقة بقطعة قماش نظيفة ومبللة واطلب العناية الطبية على الفور.

 

خلاصة الرعاية الطبية الطارئة للأطفال

تعتبر الرعاية الطبية الطارئة للأطفال جانبًا أساسيًا من الرعاية الصحية التي تتطلب مجموعة محددة من المهارات والمعرفة. باتباع النصائح الموضحة في هذا المقال، ستكون مستعدًا بشكل أفضل للتعامل مع حالات الطوارئ الطبية التي تشمل الأطفال وضمان سلامتهم ورفاههم.

 

 

عندما تضرب حالة طوارئ  يكون الأمر غير متوقع دائمًا ، سواء كان ذلك حريقًا أو زلزالًا أو إعصارًا أو مرض أحد أفراد الأسرة أو فقد الطاقة لعدة أيام أو أي شيء آخر ، لا نعرف دائمًا ما يجب القيام به على الفور ولكن من الحكمة أن تكون الإمدادات متاحة بسهولة إذا وجدت نفسك في خضم موقف طارئ.

لضمان سلامتكم في حالات الطوارئ أو الحالات المرضية الحرجة لا تتردد بطلب خدمات النقل الإسعافي من المسعف الأول والتي تقدم خدماتها بجودة عالية وبأقصى سرعة